نينوى الغد / تحرير م.ا
لوح العراق بدراسة جميع الخيارات المتاحة ومنها فكرة الإنسحاب من منظمة أوبك في حال عدم الحصول على زيادة كبيرة في حصته الإنتاجية لتخفيف الأزمة المالية الحادة التي يعاني منها جراء تراجع صادراته النفطية
ونقلت التقارير عن مسؤول رفيع في وزارة النفط أن بغداد تعيش ضغوطًا اقتصادية صعبة بسبب تراجع حجم الصادرات النفطية الناجم عن تداعيات الحرب الأخيرة مع إيران مطالبًا بمناقشة جادة لرفع حصة البلاد الإنتاجية بما يتناسب مع قدراتها
وتتزامن هذه التحركات الدبلوماسية مع بدء الشركات الأجنبية استئناف إنتاجها تدريجيًا في إقليم كردستان بعد توقف طويل فرضه تضرر البنية التحتية جراء الهجمات المسيرة التي طالت الحقول والمنشآت الحيوية خلال فترة الصراع العسكري
وتعول الحكومة العراقية التي تعتمد على عائدات النفط لتمويل تسعين بالمائة من موازنتها على مذكرة التفاهم الموقعة بين واشنطن وطهران لإنهاء القتال مما يمهد لعودة مستويات التصدير والإنتاج لطبيعتها خلال الشهرين المقبلين لإستعادة الاستقرار المالي والنفطي
