نينوى الغد / تحرير م.ا
شهدت العاصمة السويسرية حراكًا دبلوماسيًا مكثفًا أثمر عن إعلان نائب وزير الخارجية الإيراني ورئيس الفريق التفاوضي الفني كاظم غريب آبادي اختتام المحادثات الفنية مع الولايات المتحدة الأمريكية والتي جرت برعاية ووساطة مشتركة من دولتي قطر وباكستان
ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية عبر منصاتها الرقمية تأكيدات آبادي بنجاح الدول الأربع المشاركة في صياغة اتفاق رسمي يحدد بدقة إطار المفاوضات السياسية والمستقبلية المقبلة لإنهاء الصراع الدائر في المنطقة
وجاء هذا الإعلان بالتزامن مع عودة الوفد التفاوضي الإيراني الرئيسي الذي يرأسه محمد باقر قاليباف إلى طهران بعد إرساء القواعد الهيكلية للعملية التفاوضية المشتركة حيث تقرر رسمياً تدشين أربع مجموعات عمل متخصصة تتولى بشكل متوازٍ ملفات إنهاء العقوبات الإقتصادية المفروضة والشؤون الفنية النووية بالإضافة إلى ملفات إعادة الإعمار والتنمية الاقتصادية الشاملة فضلاً عن مجموعة رابعة معنية بآليات المراقبة والتنفيذ لضمان الالتزام بالتعهدات المستقبلية
وفي سياق متصل أصدرت وزارتا الخارجية في دولتي الوساطة قطر وباكستان بيانًا مشتركًا أكدتا فيه نجاح الجولة الأولى من هذه المحادثات الرفيعة المستوى بين المسؤولين الأمريكيين والإيرانيين على الرغم من الأجواء المتوترة والبداية الصعبة التي سبقت الإجتماعات والتي تمثلت في إعلان طهران الصادم بشأن إعادة إغلاق مضيق هرمز الإستراتيجي
وتزامن ذلك مع تجديد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تهديداته العسكرية بإستئناف الضربات والهجمات ضد الأهداف الإيرانية إلا أن جهود الوساطة نجحت في انتزاع موافقة صريحة من واشنطن وطهران على خارطة طريق زمنية محددة تهدف إلى إبرام اتفاق سلام نهائي وشامل في غضون ستين يومًا فقط من تاريخه مع استمرار اللقاءات واللجان الفنية طوال الأيام المتبقية من الأسبوع الحالي في منتجع بورغنشتوك الجبلي السويسري المملوك لدولة قطر لإستكمال التفاصيل الدقيقة وتثبيت آلية عملية لإنهاء القتال المستمر في لبنان وتأمين خط اتصال مباشر يضمن المرور الآمن والحر لجميع السفن التجارية عبر المضيق
