نينوى الغد / تحرير م.ا
أطلق مرصد العراق الأخضر البيئي تحذيرًا شديد اللهجة من تدهور تاريخي وخطير يشهده نهر الفرات خلال المرحلة الحالية مؤكدًا أن مياهه وأحياءه المائية أصبحت غير صالحة للاستهلاك البشري أو الصيد الآدمي تمامًا
وكشف المرصد في تقريره أن النهر سجل أدنى مستوياته المائية منذ عقود طويلة وتحديدًا في محافظات الفرات الأوسط والجنوب مما فاقم أزمة التلوث ودفع بمستويات الملوثات إلى الإرتفاع الحاد مع توقف جريان المياه في بعض المقاطع نتيجة رمي مخلفات المستشفيات بشكل مباشر إلى جانب الإنتشار الكثيف للطحالب ونبات زهرة النيل اللذين تسببا في استنزاف الأكسجين المذاب وضَعف تدفق المياه
وأشار التقرير إلى أن الفرات يستقبل كميات ضخمة من مياه الصرف الزراعي المحملة بالأسمدة الكيماوية والأملاح عبر مصارف حيوية مثل شعيب الذكر والبليخ بنسب تتجاوز الحدود المسموح بها عالميًا في وقت لم تكن فيه الإطلاقات المائية الأخيرة من دول الجوار ذات جدوى تذكر لإنهاء واقع الجفاف والتصحر المتفاقم في المناطق الجنوبية من البلاد
وحذر المرصد من خطر تحول النهر إلى بيئة طاردة تسرع من وتيرة الهجرة الداخلية من مناطق الأهوار والأرياف نتيجة انهيار الثروة السمكية ونفوق الماشية حيث فقد العراق أكثر من خمسمائة رأس جاموس وتحولت سبعون بالمئة من الأراضي الزراعية إلى مساحات غير منتجة مما يتطلب تحركًا حكوميًا عاجلًا مع دول الجوار لضمان حصص مائية عادلة وتفعيل محطات معالجة الصرف الصحي والزراعي فورًا
