نينوى الغد / تحرير م.ا
شهدت معدلات التدفق المائي من سد الموصل بإتجاه حوض نهر دجلة ارتفاعًا ملحوظًا لتصل إلى ثمانمئة متر مكعب في الثانية الواحدة، وذلك في خطوة تعد الأولى من نوعها منذ ثلاثة أيام
وأرجعت المصادر المطلعة هذه الزيادة، التي ارتفعت من خمس مئة متر مكعب في الثانية، إلى التحسن الإيجابي الملموس في الإيرادات والتدفقات المائية القادمة من الأراضي التركية، مما أتاح مرونة أكبر في إدارة المنظومة المائية
وتأتي عملية رفع الإطلاقات المائية استنادًا إلى الإجراءات الفنية المعتمدة لموازنة حجم المياه الواردة مع الطاقة الإستيعابية لخزين السد، حيث تقرر دفع الكميات الفائضة مباشرة نحو حوض نهر دجلة ومن ثم توجيهها إلى ناظم سد سامراء
وتتضمن الخطة التشغيلية تحويل الفائض عن الإستهلاك الفعلي للنهر نحو منخفض الثرثار، الذي يشكل بدوره الخزان الغستراتيجي الأساسي والمغذي لحوض دجلة، مع تأكيد الجهات المعنية بأن هذه الزيادة الحالية تبقى خطوة مؤقتة وخاضعة للتعديل المستمر صعودًا أو هبوطًا بناءً على الموقف المائي ومعدلات الواردات اليومية
