نينوى الغد / تحرير م.ا
تضع مديرية بلدية الموصل اللمسات الأخيرة على مشروع التحول الرقمي الشامل في معاملاتها المالية، حيث نظمت بالتعاون مع شركة “كي كارد” ورشة تدريبية مكثفة لجباة الواردات البلدية في كافة القطاعات، تركزت حول آليات استخدام أجهزة الدفع الإلكتروني (POS) والإجراءات المعتمدة للعمل بها، تمهيدًا لإطلاق الخدمة رسميًا في الأول من شهر تموز المقبل 2026
وأوضح المركز الخبري لبلدية الموصل أن إقامة هذه الورشة تأتي كخطوة حاسمة وضمن استعدادات المديرية للإنتقال الفعلي نحو أنظمة الدفع الرقمية، وذلك بعد استكمال فترة تجريبية ناجحة استمرت لثلاثة أشهر، حيث يهدف المشروع إلى تطوير آليات تحصيل الإيرادات البلدية وتبسيط الإجراءات الإدارية وتحديثها بما يواكب متطلبات الحوكمة الإلكترونية
وشهدت الورشة التدريبية، التي أشرف عليها مدير شعبة الواردات الدكتور ريان الجرجري بحضور كوادر الشعبة والجباة، تقديم شرح عملي تطبيقي يوضح كيفية تشغيل الأجهزة، وطرق إنجاز المعاملات المالية اليومية بدقة، بالإضافة إلى استعراض التعليمات المنظمة للعمل، مما يضمن انسيابية الأداء وتفادي العقبات الفنية عند بدء التطبيق الرسمي في الميدان
ويندرج هذا التحول الرقمي لبلدية الموصل ضمن إطار تنفيذ التوجيهات المباشرة الصادرة عن رئاسة مجلس الوزراء العراقي، والتي تؤكد على ضرورة أتمتة العمل داخل المؤسسات الحكومية واعتماد الأنظمة التقنية الحديثة، الأمر الذي يساهم في تعزيز مبادئ الشفافية والنزاهة، والحد من البيروقراطية، فضلًا عن الإرتقاء بمستوى الخدمات المعاملاتية المقدمة للمواطنين وتسهيل طرق تسديد المستحقات
