الاخبار الدولية

واشنطن تقصف مواقع صواريخ ومسيرات إيرانية ردًا على استهداف سفينة بمضيق هرمز

نينوى الغد / تحرير م.ا

بثت القيادة المركزية للجيش الأمريكي سنتكوم اليوم السبت مقطع فيديو يوثق الضربات الجوية المكثفة التي شنتها طائراتها مساء أمس الجمعة ضد أهداف عسكرية داخل إيران في خطوة تهدف إلى ردع الهجمات المستمرة على خطوط الملاحة الدولية

وأوضحت سنتكوم في بيان رسمي عبر منصة إكس أن الهجوم جاء كعقاب مباشر على قيام القوات الإيرانية باستهداف سفينة تجارية تحمل علم سنغافورة أثناء عبورها مضيق هرمز مما اعتبرته واشنطن انتهاكًا صارخًا لتفاهمات وقف إطلاق النار السارية بين الطرفين وتهدًااً لسلامة التجارة العالمية

تركزت الضربات الجوية الأمريكية على تدمير منشآت حيوية تستخدمها طهران لتنفيذ عملياتها البحرية حيث شملت الأهداف المستهدفة مستودعات مخصصة لتخزين الصواريخ الباليستية ومواقع لتجميع الطائرات المسيرة الهجومية بالإضافة إلى تدمير شبكة من الرادارات الساحلية الإيرانية التي تستخدم لمراقبة وتتبع السفن المارة في الممر الدولي

وجاء هذا التحرك العسكري الواسع بعد أن تعرضت سفينة الشحن إيفر لوفلي لهجوم مباشر بطائرة مسيرة انتحارية أول أمس الخميس بمحاذاة الساحل العُماني مما أسفر عن تصاعد التوتر الأمني في المنطقة بشكل غير مسبوق

كما شددت القيادة المركزية الأمريكية على أن قواتها ستبقى في حالة يقظة وتأهب قصوى لضمان العبور الآمن لكافة السفن التجارية والإلتزام ببنود الإتفاقيات الموقعة مع طهران لمنع أي تجاوزات مستقبلية وفي المقابل سارعت قيادة الحرس الثوري الإيراني إلى إعلان تنفيذ رد عسكري مضاد شمل إطلاق دفعات من الصواريخ والمسيرات نحو قواعد ومواقع تابعة للجيش الأمريكي في الشرق الأوسط وهي الخطوة التي تنذر بدخول المنطقة في دوامة جديدة من التصعيد العسكري المفتوح وسط مخاوف دولية من تأثر إمدادات الطاقة العالمية

شارك:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *