نينوى الغد / تحرير م.ا
أصدرت وزارة الخارجية الإيرانية صباح اليوم السبت بيانًا رسميًا أدانت فيه بأشد العبارات الغارات الجوية المكثفة التي شنتها المقاتلات الأمريكية مساء أمس الجمعة واستهدفت منشآت حيوية مخصصة للمراقبة والرصد على السواحل الجنوبية لإيران واعتبرت طهران أن هذا التصعيد العسكري يمثل خرقًا صريحًا وتراجعًا خطيرًا عن الإلتزامات المتبادلة الموقعة بين الطرفين بموجب مذكرة التفاهم الأخيرة التي جرت برعاية دولية وإقليمية مكثفة لتهدئة الأوضاع الأمنية في المنطقة
و أوضحت الخارجية الإيرانية في متن بيانها أن الهجمات الأمريكية التي ضربت منظومات الرادارات الساحلية تشكل انتهاكًا مباشرًا وموثقًا للبند الأول من مذكرة التفاهم الأمنية المبرمة مع واشنطن ووجّهت طهران في الوقت ذاته اتهامات لاذعة للولايات المتحدة بالتنسيق الكامل واللوجستي مع إسرائيل في تنفيذ عملياتها العسكرية الأخيرة ضد لبنان مؤكدة أن هذا التنسيق يعد نقضًا إضافيًا لنفس البند من الإتفاق وفي المقابل شدد البيان على أن الضربات الصاروخية التي نفذتها القوات الإيرانية ضد القواعد والمصالح الأمريكية في المنطقة تستند بالكامل إلى حقها الأصيل والشرعي في الدفاع عن النفس وحماية سيادتها الوطنية
يأتي هذا الإنفجار الميداني بعد أيام قليلة من إعلان مشترك صدر عن باكستان وقطر بصفتيهما الدولتين الوسيطتين في الثالث والعشرين من حزيران الجاري يفيد بانتهاء الجولة الأولى من المفاوضات السياسية الرفيعة بين مسؤولين كبار من الولايات المتحدة وإيران في سويسرا
ورغم البداية المتوترة للمحادثات والتي تخللها إعلان طهران إغلاق مضيق هرمز وتكرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تهديداته بشن ضربات عسكرية فقد نجح الوسطاء في دفع الطرفين للموافقة على خارطة طريق للتوصل إلى اتفاق نهائي شامل في غضون ستين يومًا يتضمن آلية لإنهاء القتال في لبنان وفتح خط اتصال ساخن لضمان المرور الآمن للسفن التجارية عبر المضيق المتنازع عليه
