مقتل المهاجمين الثلاثة بعد اشتباكات مع قوات الامن في اربيل      |        يانغ تهدد بإلغاء القمة المرتقبة مع الولايات المتحدة       |       تحالف القرار العراقي في بيان يكذب عدد من المواقع الاخبارية ومواقع التواصل التي نشرت اخبار حول انسحاب احزاب من تحالفه      |       المساءلة والعدالة تعلن انتهاء عملية تدقيق اسماء المرشحين لانتخابات مجلس النواب.      |       الهيئة الوطنية للانتخابات المصرية: فوز عبدالفتاح السيسي بولاية رئاسية ثانية تجاوزت ٩٧ بالمائة.      |       

زها حديد تفوز بجائزة الآغا خان للعمارة العالميّة

قناة نينوى الغد الفضائية


تم الإعلان يوم 3 تشرين الاول 2016، عن المشاريع الفائزة بجائزة الآغا خان للعمارة في حفلة بمدينة أبو ظبي، في قلعة الجاهلي، المدرجة على قائمة التراث العالمي في مدينة العين.
وتهدف هذه الجائزة الى تحديد وتشجيع الأفكار الرائدة في مجالات العمارة والبناء التي تعالج بنجاح احتياجات وتطلعات المجتمعات التي يكون للمسلمين وجود معتبر فيها. وقد تم تصميم المشروع من قبل الراحلة العراقية المهندسة الشهيرة زها حديد. وقد تم منح الجوائز لمشاريع من مختلف أنحاء العالم. ويذكر أنه تم توثيق أكثر من 9000 مشروعا لمباني خلال عملية الترشيح.
وخلال فترة السنوات التسع والثلاثين الأخيرة، فإن معظم المعماريين الكبار في وقتنا كانوا من بين الذين توّجوا بالجائزة أو كانوا ضمن لجنة التحكيم العليا أو اللجنة التوجيهية، من زها حديد ونورمان فوستر، وتشارلز كوريا إلى فرانك جيري، وجين نوفيل إلى حسن فتحي.
وتختار جائزة الآغا خان للعمارة مشاريعاً تشمل من تطوير العشوائيات إلى المباني الشاهقة "الخضراء" – والتي لا تحوي فقط تميزا معماريا. ولكن أيضا تعمل على تطوير نوعية الحياة ككل. وتعتبر هذه الإنجازات ثمرة التعاون الناجح بين العديد من الأفراد. فإضافةً للمعماريين إن الجائزة تقدّر دور أمناء البلديات، والبنائين، وأصحاب العمل، والحرفيين، والمهندسين والمستفيدين منها.

2016-10-03 16:43:18